حماية الحمض النووي الرقمي للمؤسسات

 

مقدمة

الاحتياجات المتزايدة للاحتياجات الأمنية للشركات والأفراد مدفوعة بالنمو الهائل للتقنيات ونمط الحياة المتصل وطرق العمل الجديدة التي تعتمد على الحلول الرقمية.

الآن وبعد COVID-19 تتعاون العديد من الشركات عبر الحوسبة السحابية ، وكميات البيانات المخزنة على الإنترنت ، وظهور المدفوعات الإلكترونية ، والنمو الهائل للاتصال - كل هذا يضعنا في مواجهة تحديات أمنية جديدة.

تؤثر الاتجاهات الاقتصادية والمجتمعية والديمغرافية تأثيرا عميقا على الاحتياجات الأمنية. على سبيل المثال ، ستؤدي زيادة العمل عن بعد إلى تطوير أمان أماكن العمل التقليدية لحماية بيئة العمل من المنزل.

بمرور الوقت ، بدأ العالم  يدرك أن النجاح الاقتصادي لأي بلد يعتمد و بشكل اساسى على قدرة مؤسساته على التكيف مع الأسواق الداخلية والخارجية ، وتقديم منتجات وخدمات عالية الجودة وفى نفس الوقت ذات قدرة تنافسية ، والاستفادة من جميع الفرص التي تتاح داخليا وخارجيا.

عند تحليل الأعمال الأكثر تنافسية في هذا القرن ، يمكنك ملاحظة أن الابتكار هواحد العوامل الاساسية للنجاح . لذلك أصبح تطبيق التقنيات الجديدة في المؤسسات "أمرًا ضروريًا" ، لأنه يوفر ميزة تنافسية عالية القيمة.

فنحن الان نواكب الثورة الصناعية الرابعة أو ما يعرف برياح التحول الرقمي، والتقنيات الناشئة مثل إنترنت الأشياء (IoT) والحوسبة السحابية والروبوتات ، وبالتالى يتم التعامل معها على أنها الإجراء التالي الذي يتعين على الشركات اتخاذه.

بينما يشارك قطاع الصناعة في التحول الرقمي لوظائفه مثل التطوير والبحث والصيانة والإنتاج ، فإنه يتأخر بشكل كبير عن رقمنة عملية إدارة الجودة. حيث لا تزال معظم المؤسسات تستخدم نهجًا قديمًا لمراقبة الجودة وتتبع إدارة الجودة منهجا يدويًا أو حتى تقوم بإستخدام منصات أو تطبيقات منفصلة. مما يتسبب في أخطاء متكررة ، وتجاوزات في التكاليف ، وانخفاض جودة الخدمة أو المنتج. من أجل تجنب استثمار المال والوقت في إعادة العمل والإصلاح ، والذى له تأثير سلبي على الإنتاجية ، و بالتالى تفقد ادارة الجودة تحقيق الهدف منها .

تتيح ميكنه عمليات إدارة الجودة الشاملة إمكانية المراقبة السهلة للجودة عبر دورة الإنتاج ، وإبراز العمليات من خلال تحديد المشكلات بشكل استباقي ، وتحليل الأسباب وتحسين أداء المنتج.

قد تنشئ أنظمة إدارة الجودة المتكاملة ، افضل اداء تفاعلى من آلة إلى آلة ، او من ادارة الى ادارة ، مما يتيح الوصول إلى المعلومات المطلوبة فى اقل وقت تزامننا مع اعلى انتاجية . قد يؤدي هذا النوع من النظام البيئي المتكامل إلى إدارة استباقية للجودة في جميع المجالات ، من خلال توحيد العمليات او ما يسمى " الغاء العمليات التى لا جدوى منها " داخل العملية الانتاجية ، بذلك يتم إنفاذ العملية ومؤهلات المهارات ذات الصلة.

مما يوجهنا الى ان الخطوة الأولى في عملية الرقمنة هي رقمنة العمليات الأساسية. فمن الضروري أن يكون هناك خطة للتحول الرقمي من حيث إختيار التقنيات الرقمية الصحيحة وحلول التحليلات التي يمكن أن ترقي النظام البيئي لإدارة الجودة.

في بعض المؤسسات ، أصبحت جودة الرقمنة ملموسة بشكل متزايد. كنتيجة لذلك بدأ قادة الأعمال في اتخاذ الإجراءات وربط رقمنة إدارة الجودة بتطوير الأعمال. و وضع اتجاهات للتحول الرقمي تعتمد على تقوية الخبرة وزيادة قبول هذه العملية داخل الشركات والمؤسسات ، مما يولد توقعات الربحية. فى الايام القادمة يقاس القادة الناجحين بقدر إستطاعطهم لتغيير نظام إدارة الجودة التقليدي إلى نموذج جودة رقمي.

التطور الأسي للتكنولوجيا

 

أليس من الرائع مدى سرعة تطور التكنولوجيا بمرور الوقت؟

عندما كنت طفلاً ، لم يكن لدى أحد هاتف محمول. كانت وسيله الاتصل خلال الخط ألارضي يستخدم فقط للمكالامات الهامة أو العاجلة. استمعنا إلى راديو FM وسجلنا الموسيقى على شرائط الكاسيت. كان الإنترنت لا يزال فكرة نظرية في ذلك الوقت. لم يكن لدينا امكانية تلقى محاضرات عبر الإنترنت ، كان هذا النوع من الاتصالات متاحة فقط خلال كتب الخيال العلمي. والآن ، بعد سنوات قليله ، كل شخص لديه هاتف ذكي. نتسوق ونتحادث ونلعب ونتعلم عبر الإنترنت. بل اننا اصبحنا لا يمكننا تخيل حياتنا بدون الإنترنت.

في غضون 15 الى 20 عامًا ، لم تغير التكنولوجيا الرقمية حياتنا الشخصية فحسب ، بل أحدثت أيضًا تحولًا كاملاً في عالم الأعمال ولم تكن هناك صناعة محصنة ضد الثورة التكنولوجية.

لكن قبل ان نبدا الحديث عن هذا التطور ، دعونا نعود بالزمن إلى الوراء ، بضعة قرون ، حيث كانت هناك أسطورة قديمة عن لعبة الشطرنج ، ليس فقط لأن الشطرنج هو اللعبة المفضلة لدى الاستراتيجيين ولكن لأن القصة حول إنشاء اللعبة ستساعدنا على فهم ما يدور حوله التحول الرقمي.

ذات مرة ، كان هناك ملك هندي ، مقاتل ، خاض العديد من المعارك. ذات يوم ، بعد عودته من قتال مرهق ، علم أنه فقد ابنه في الميدان. فشعر بحزن شديد وقرر الانسحاب إلى قلعته. واستمر ذلك لشهور ثم سنوات حتى عرض عليه أحد رعاياه يدعى لاهور سيسا رقعة شطرنج. أحب الملك اللعبة لدرجة أنه قرر منح الرجل أي شيء مهما طلب. أوضح سيسا بلطف وتواضع أنه يرغب في الحصول على حبة أرز واحدة للمربع الأول من رقعة الشطرنج ، وحبتين للمربع الثاني ، وأربع حبات للثالث ثم ثمانية حبات وهكذا حتى يتم استنفاد المربعات الـ64.

ما هي كمية الأرز التي طلبها سيسا؟ ما هو تخمينك الأولي دون القيام بأي عملية حسابية فعلية؟ هل ستكون في وزن كرة القدم ؟ أم في وزن بقرة حلوب أم طائرة بوينج 747 محملة بالكامل؟

الآن ، إذا قمت بالحساب ، فسترى أنه كان حوالي اثنين مضروبًا في 10 أس 19 حبة ، وهو إجمالي الكتلة الحيوية للأرض.

الحقيقة هي أن حدس الجميع تقريبًا، كان سيقلل بشكل كبير من الوزن. هذا لأن عقولنا أكثر تكيفًا مع تقدير التغيير الخطي من التغيير الأسي. يحدث التغيير الخطي عندما ننتقل من 1 إلى 2 إلى 3 أو نضيفه من 2 إلى 4 إلى 6. في الخطوة رقم n ، نكون عند 2 مضروبًا في n.

لذلك ننتقل من 2 إلى 2 إلى 4 إلى 8 و 16 و 32 و 64. نظرًا لأن حدسنا لا يتعامل مع هذا التمثيل ، فلدينا طريقة لإظهاره. نحن نسميها مقياس خوارزمي أو مقياس لوغاريتمي باختصار. في هذا التمثيل ، ينتقل المحور الرأسي نفسه من 1 إلى 2 إلى 4 ، ويضاعف كل خطوة.

في هذا التمثيل ، عندما ترى خطًا ، فهذا يعني أن لديك نموًا أسيًا ، وهو نوع النمو الذي طلبه سيسا بعد كل شيء.

لماذا بدأنا بهذه القصة؟ لأنه من المثير للاهتمام أن التكنولوجيا الرقمية في العقود القليلة الماضية قد تقدمت بنفس الطريقة التي تم بها حساب عدد الحبوب على طول رقعة الشطرنج أضعافا مضاعفة.

لرؤية ذلك ، سنختصر التقدم في ثلاثة قوانين أساسية جعلت كل ذلك ممكنًا. حيث تتناول هذه القوانين المفاهيم الأساسية والجوانب الأساسية لإدارة المعلومات الرقمية: (1) المعالجات (2) الإتصالات  (3) التخزين.

القانون الأول: قانون مور

 

ما يقوله هذا القانون هو أنه كل 18 شهرًا ، سيكون لجهاز الكمبيوتر ضعف القدرة على معالجة المعلومات.

 في الأصل ، تمت صياغة هذا القانون بشكل مختلف قليلاً ، حيث تقول أنه على شريحة سيليكون معينة ، يمكنك مضاعفة كمية الترانزستورات  " كل 18 شهرًا" .

 الحقيقة هي أن هذا القانون في صيغتة الأصلية يتعرض للتحدي لأنه كلما زاد عدد الترانزستورات في مرحلة ما ، تحصل على كثافة عالية بحيث تحدث التأثيرات الكمية وتوقف الطريقة التي تم بها تصميم المعالج للعمل. فعلا إنه تحد مؤقت وليس دائمًا لانه من المنتظر استمرار هذا القانون حتى سنة 2038 ، حيث يمكننا تغيير طريقة تصميم الرقائق من ثنائي الأبعاد إلى ثلاثي الأبعاد. يمكننا تغيير المادة التي نستخدمها ، بدلاً من السيليكون ، واستخدام الجرافيت أو حتى يمكننا تغيير النهج جذريًا والانتقال إلى الحوسبة الكمية.

القانون الثاني: قانون بتتر

ينص على أن كمية البيانات التي يتم إرسالها عبر الالياف الضوئيه واحد ثم تتضاعف كل تسعة أشهر.

إذا قمت برسم السرعات النموذجية والميغابايت في الثانية على مقياس لوغاريتمي مرة أخرى ، فسنرى منحنى تصاعدى ، مما يعني زيادة أسية على مر السنين. هناك اختلاف في هذا القانون لوسائط الاتصال الأخرى ، سواء كان سلكيًا مثل ADSL / VDSL أو لاسلكيًا مثل 3G و LTE ومؤخراً 5G.

القانون الثالث: قانون كريدر

ينظر هذا القانون في سعة تخزين القرص الصلب ويذكر أن كمية البيانات المخزنة لكل سنتيمتر مربع من القرص الصلب ستتضاعف كل 13 شهرًا.

على الأقل ، كان هذا هو الحال في أواخر التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين ، عندما صاغ مارك كريدر ملاحظته، الاتجاه قد تباطأ في الواقع ليتضاعف كل 16 أو 17 شهرًا. لكن ، يظل هذا أسرع حتى من قانون مور.

ربما يتذكر البعض منكم الكتل الكبيرة التي كانت تقريبًا بحجم وحدات المعالجة المركزية في أوائل العقد الأول من القرن الحالي ، والتي تطلبت منا توصيل مصدر طاقة لتخزين نصف تيرابايت أو تيرابايت من البيانات ، بينما الآن يبلغ سمك جهاز تخزين تيرابايت خارجي سنتيمترًا واحدًا ، وهو بحجم جواز السفر تقريبا.

بالطبع ، يصف هذا القانون إمكانات التكنولوجيا النظرية. يذهب جزء فقط من هذه الإمكانات إلى تحسين أداء أجهزة السوق الشامل، و يتجه الجزء الآخر إلى خفض تكلفة المستهلك بحيث لا تصبح أجهزة الكمبيوتر والاتصال بالإنترنت وسعة التخزين أفضل فحسب ، بل تصبح أيضًا أرخص.

دعنا نعود إلى أسطورتنا. علم الملك أن سيسا طلب الكثير من الأرز. ومع ذلك ، لم يكن عقله قادرًا على التقاط كمية الأرز المطلوبة على رقعة الشطرنج. بالضبط مثل ما كانت عليه عقولنا لا تستوعب التقدم الأسي للتكنولوجيا. ونظرًا لأن الحدس البشري مهيئ للرؤية الخطية ، لذلك فإننا نميل دائمًا إلى التقليل من أهمية التقدم ، بالتالى ليس من الغريب أن تميل الشركات أيضًا إلى التقليل من شأن تأثير التكنولوجيا الرقمية.

تاتى الفجوه بين الاثنين ، إذا تطورت الشركات بشكل خطي وتطورت التكنولوجيا بشكل أسى ، تكون الفجوة بين القيمة الفعلية للشركة وما يمكن أن تكون عليه ما اذا قامت بطبيق التطور من الناحية التكنولوجية.

وتتسع هذه الفجوة بسرعة كبيرة بمرور الوقت. غالبًا ما يتم سد الفجوة من خلال الشركات الناشئة المبتكرة التي تستخدم التكنولوجيا لتلبية احتياجات العملاء بطريقة مختلفة تمامًا ، وهي طريقة لم يكن اللاعبون فى مجال السوق الحاليون قادرين على رؤيتها أو حتى ما هو اسوأ فى عدم رؤيتها أو فهمها.

على سبيل المثال ، دفعت شركات مثل Kodak أو Nokia أو Blockbuster ثمناً باهظاً فى التقليل من شأن الاتجاه التكنولوجى واحتياجات العملاء.

وهنا ياتى السؤال ، ما الذي يجب أن نستنتجه من الامثله السابقة؟

 أولاً ، القوانين الأسية الثلاثة و الزيادة الهائلة في قوة المعالجات وعرض النطاق الترددي للاتصالات وسعة التخزين هي الأساس التكنولوجي للتحول الرقمي اليوم.

ثانيًا ، أذهاننا مهيأة لرؤية التطورات الخطية والتنبؤ بها ، وبالتالي ، فإن التحدي الأول الذي يحتاجه كل من الأفراد والشركات للتغلب عليه هو الإدراك ، وفهم كيفية تطور التكنولوجيا الرقمية.

 وأخيرًا وليس آخرًا ، تميل الفجوة إلى الظهور بين كيفية تطور الشركات والإمكانات التكنولوجية. غالبًا ما تملأ هذه الفجوة الشركات الناشئة التي تعطل اللاعبين الحاليين.

 

 

التطور الأسي للتكنولوجيا

الحاجة إلى التحول الرقمي

 

الإحتياجات الرئيسية للمؤسسات

نقاط الألم

التمركز

لا أحد يعرف أي شيء عن المؤسسة

تفوق المنافسون

التغير السريع للسوق و التأخر عن اللحاق بهذا التطور

حتى الآن ، لم نفكر في التسويق الرقمي ، لذلك نحن متأخرون

لا يوجد فهم واضح لنموذج العمل

جزر عمل منعزلة

فعل نفس الوظيفة مرتين أو تكرار العمل

الإنتاجية

هل هناك ما يمنع الشركة وموظفيها من العمل بكفاءة وفعالية؟

لا نزال نفتقد المواعيد النهائية للعملاء

نقضي الكثير من الوقت في الاجتماعات

عملنا الإداري خارج عن السيطرة

أدت مشكلات الجودة مع منتجنا إلى

 عمليات سحب مكلفة و / أو إزعاج العملاء

بيئة العمل

تبادل المعلومات والتعاون

الوضع المالي

نحن لا نبيع ما يكفي لنبق تحت الأضواء

ارتفعت الإيرادات ، لكن الربحية منخفضة.

ليس لدينا رؤية كافية لمعرفة ما إذا كنا نتخذ قرارات مالية جيدة

قد ندفع مبالغ زائدة مقابل المعدات والأدوات ، لكننا لا نعرف ما الذي يجب أن يتم توفيره

نقص التحليل

نقص التمويل

العامل البشري

معنويات الموظف منخفضة

 

نفقد أفضل موظفينا في وظائف ذات رواتب أعلى في أماكن أخرى

إن افتقارنا للتنوع يؤدي إلى نقص الابتكار

لا يوجد استثمار في رأس المال البشري

لا يمكننا الوثوق بمديرينا المتوسطين في التدريب والتحفيز

أمن العمل

الرواتب

العمليات

عملية التوظيف لدينا غير عملية ، ونحن نكافح من أجل العثور على مرشحين مؤهلين تأهيلا عاليا

 

تراكم العملاء مرتفع لأن قسم الخدمة لدينا غارق في المشاكل ولا يمكنه مواكبة ذلك

ليس لدينا نظام مؤهل لتأهيل العملاء المحتملين

هناك تناقضات في سير عمل كل موظف ، مما يؤدي إلى عدم التنظيم وتفاوت الأداء

التكنولوجيا

الأنظمة القديمة

تقنية قديمة

إدارة الأصول

الضمان والدعم

مهارات تكنولوجيا المعلومات

حماية المعلومات

 

نماذج التشغيل الرقمية

 

التمركز حول العملاء

منخفض التكلفة

قوة البيانات

"سكاي نت"

منفتح ومرن

النموذج المرتكز على العميل موجه نحو المكتب الأمامي. يمكن استخدامه لدعم أي نموذج عمل.

الهيكل والعملية موجهان بمستوى عالٍ من المركزية والتكلفة المنخفضة والنموذج القياسي

يتم تشغيله بمستوى عالي من تحليلات البيانات والمعلومات وبالتالي نموذج حسابي

الاستخدام المكثف للآلات لزيادة الإنتاجية والمرونة في الإنتاج

بناء نظام بيئي يثري اقتراح العميل أو تشغيل بعض الأنشطة

المؤسسة

لامركزية

موحد

مركز التميز / محور وتكلم

موحد

محلي

العمليات

عمليات المكتب الأمامي

عمليات التوريد والتصنيع ، وظائف الدعم

جميع العمليات التي تتطلب قدرات تحليلية عميقة

عمليات التصنيع (بما في ذلك البيئة الخطرة)

جميع العمليات لها تدفق مستمر للحوار مع العالم الخارجي

العامل البشري

تمكين الخط الأمامي

تحسين العملية

اختبار رشيق وتعلم

أتمتة

التعاون ، حشد المصادر

الثقافة

العميل أولا

الأقل هو أكثر

صدفة

مهندس

مشاركة

مستويات الأداء

صافي القيمة الحالية

التكلفة

العائد من الإستثمار

نسبة الموظفين بدوام كامل

صافي القيمة الحالية

نماذج التشغيل الرقمية كما تم تعريفها بالمنتدى الاقتصادي العالمي

المصدر: المنتدى الاقتصادي العالمي

 

 

الأنواع الأربعة للمؤسسات الرقمية

المصدر: ديلويت

المصدر: ديلويت

المصدر: ديلويت

المصدر: ديلويت

 

المصدر: ديلويت

 

أوضح ما ورد أعلاه من قبل شركة ديلويت أن المؤسسة باللون الأخضر نجحت في إنشاء منتجات وخدمات رقمية ناجحة ولكنها توفرها بطريقة هرمية تقليدية.

سيكون هذا جيدًا على المدى القصير ، لكنه لن يكون مستدامًا على المدى الطويل في معظم الحالات بسبب ارتفاع معدل الابتكار الذي يغير المنافسة وديناميكيات السوق.

المخاطر التي تواجه نماذج التشغيل الرقمية

 

المخاطر المرتبطة بالمبادرات الرقمية:

الأمن الإلكتروني: مخاطر الهجمات الإلكترونية.

أتمتة العمليات: ستتطلب عملية إعادة الهندسة تغييرات وتعديلات لعمليات الأعمال. هناك مخاطر سوف ترتبط بهذه التغييرات.

المرونة: عمليات الأعمال ومخاطر توافرها.

مخاطر الطرف الثالث: المخاطر الموروثة من الأطراف الخارجية.

الحوسبة السحابية: سيؤدي الانتقال إلى السحابة إلى تغيير معماري له مخاطره المرتبطة به. بالإضافة إلى تنفيذ ونشر و / أو إدارة عمليات الأعمال الرقمية الجديدة.

القوى العاملة / الموهبة: المخاطر المرتبطة بالطبيعة الديناميكية للقوى العاملة الرقمية.

خصوصية البيانات: مخاطر تعريض بيانات العمل.

الالتزام: متطلبات الامتثال مدفوعة بالتقنيات الجديدة.

بيان المخاطر لنموذج التشغيل المرتكز على العميل:

بيان المخاطر لنموذج التشغيل المرتكز على العميل

المصدر: RSA

بيان المخاطر لنموذج تشغيل منخفض التكاليف

بيان المخاطر لنموذج تشغيل منخفض التكاليف

المصدر: RSA

بيان المخاطر لنموذج التشغيل المعتمد على البيانات

بيان المخاطر لنموذج التشغيل المعتمد على البيانات

المصدر: RSA

بيان مخاطر نموذج تشغيل سكاي نت

بيان مخاطر نموذج تشغيل سكاي نت

المصدر: RSA

بيان المخاطر لنموذج التشغيل المفتوح والسائل

 

بيان المخاطر لنموذج التشغيل المفتوح والسائل

المصدر: RSA

تخضع جميع ملفات تعريف المخاطر هذه التي حددتها RSA للتعديلات لكل نموذج تشغيلي وتعتمد على مستوى التبعية لكل تقنية.

على سبيل المثال ، سيتم تغيير ملف تعريف المخاطر في المؤسسات ضمن نفس نموذج التشغيل وفقًا لمستوى اعتمادها على الحوسبة السحابية.

بيان مخاطر نماذج التشغيل الرقمية

المصدر: RSA

تحتاج المؤسسات إلى حلول أمنية قائمة على الأعمال توفر نهجًا موحدًا لإدارة المخاطر الرقمية التي تعتمد على الرؤية المتكاملة والرؤى الآلية والإجراءات المنسقة.

يجب تصميم الحلول المطلوبة لاكتشاف الهجمات المتقدمة والاستجابة لها بفعالية ؛ إدارة التحكم في وصول المستخدم ؛ وتقليل مخاطر الأعمال والاحتيال والجرائم الإلكترونية.

 

التوصيات

 

لا يقتصر التحول الرقمي على تبني التكنولوجيا فحسب ، بل هو بالتأكيد أكثر من ذلك.

يدرك القادة في المؤسسات الآن أنها ليست مبادرة لتكنولوجيا المعلومات ، لذا فهم يركزون الآن جهودهم لمعرفة كيفية تنظيم وتشغيل ومواءمة استراتيجياتهم وهياكلهم وعملياتهم وأفرادهم وتكنولوجياهم لبناء مؤسستهم الفريدة الحمض النووي الرقمي.

تحتاج المنظمات أيضًا إلى تبني منظور إدارة المخاطر ونهج شامل لحماية حمضها النووي الفريد.

 


المصادر

 

Building your digital DNA Digital transformation in progress” Deloitte 2015.

Future of risk in the digital era Transformative change. Disruptive risk” Deloitte 2019.

FIVE RISK PROFILES OF DIGITAL OPERATING MODELS” RSA 2020.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Comments

  1. Hello everyone, how good is that for a long time I use https://translate.google.ru/?sl=auto&tl=en&op..

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

Benefits of SMS Marketing for Small Business

SETUP AND CREATE YOUR BUSINESS MARKETING BLOG

De Kare-Silver’s electronic shopping test